مدونة مؤسسة رشيد الثقافية د. ذكاء رشيد zrzr
مجلة أدبية.ثقافية .فنية تعنى بنشر الخواطر والمقالات المشاركة في مؤسسة رشيد الثقافية
الثلاثاء، 23 يونيو 2026
لن تروني دالية _بقلم الشاعر السوري /عبد الإله الأخوان أبو ماهر
لن تروني دالية
إذا ما الثغر لي سكبا
من خمر الوجد
يزيل همي و التعبا
إني ضنين الهوى
إسقني الحب فإني سغبا
أتوقه بكل شفة
تتقطره الصبابة رغبا
ثمرها يانع
أتذوق في قطفه العنبا
و أغب خمرته
وأهيم بالجيد ملتهبا
إني آمنت بالعشق
إن رامه القلب صنع العجبا
بقلم :
عبد الإله أبو ماهر الأخوان
علّم بالقلم _بقىم الشاعر السوري/يحيى حمد
علَّم بالقلم
افنيت عمري في الهروب من الالم
وتركت نفسي بين طيات العدم
وصنعت وهما ظالما ادمى العيون
وعلمت اني من سرى نحو الندم
خلاق كون صانع قلب الحدث
من خالقي هديتي كل النعم
اهداني كونا خالدا بين الضلوع
فنسيت اني مالك ارقى القيم
وهممت اجمع في الدنا زيف المواد
وغفلت اني احمل النور علم
من بعد صمت زارني يوما وساد
تركت روحي في المدى فوق الامم
كالنور اشرق في الخيال علامة
هي فكرة جالت توضح كيف تم
وكيف كنت جاهلا معنى الحياة
وانها ملك لنا منذ القدم
لو رمت حقا ان تنال المعجزات
وتعيد صرح كل ما فيك انهدم
اخلع ثياب الجهل من زيف المواد
فعلام سر الكون علم بالقلم
واترك جهول القول والقوم اللئام
واسعى لكسب الخير من غير الرقم
لو كنت تؤمن ان رزقك في السماء
لتركت قولا سالبا فيه السقم
واعلم بان الله يقول في القسم
اقداركم من قولكم أنتم حَكمْ
بقلم : يحيى حمد
طال الغياب _بقلم الشاعر المصري/أيمن أبو يوسف
طال الغياب
يا من سافرت وتركت قلبي
طال الغياب وتاه دربي
أبحث عنك في وجوه العابرين
في كل الزوايا والميادين
فقدتك ومازلت للقلب عرين
وما صبري إلا إيماني بربي
نعم الولي ونعم المعين
طال الغياب وما بيننا لن يعود
ك بعد الصحاري عن الورود
واصبح قلبي عليل الجحود
ولن يرضى إلا بحب يجود
يمحي الفراق ويحيي الصمود
و سأظل أناجي رحمة ربي
.........
بقلم :ايمن ابو يوسف
اشرق وجه حبيبي _بقلم الشاعر السوري / عبد الإله الأخوان أبو ماهر
أشرق وجه حبيبي عندما تفتقت
عيون الفجر فزادها إشراقا
مبتسما ثغره فصك الصبح عيونه
من حكاية عشق كنا بفحواها عشاقا
هدل بأذن الهدهد أن تريث
سأغرد بأشواقي و شدوي لك سباقا
يطربه حبيبي فيصيح بالآه
و مسامعه لنغمي شغافا سماقا
و كغض البان أتمايل أمامه
لأخطف بخفة رقصي منه الأحداقا
إني قد مت فيه عشقا و بصبابته
و لهيب الشوق بقلبي حراقا
حبيبي كن لي كالهدهد وفيا
جاء سليمان بنبأ فيه إشراقا
فالهدهد لايبرح لزوجته ، يعيلها
إن وضعت حملها إيمانا منه و وثاقا
يطعم و يسقي بكل حب و ود
و يزور اماكنا كانوا روادها رفاقا
يتجلى بالوفاء لها و بصبابة حبها
هي مأنس قلبه و دمه الدفاقا
دعني أرى منك إخلاصا كالهدهد
و أرى بعينيك شغف يتبعني لحاقا
تعال حبيبي و أطفئ بقبلاتك
لهفة شفاهي و زدها باللثم ترياقا
بقلم:
عبدالإله الأخوان أبو ماهر
الاثنين، 22 يونيو 2026
يا ليل رفقا بالحبيب _بقلم درة رشيد /د.ذكاء رشيد.
يا ليل رفقا بالحبيب
*****
قَال الحَبِيبُ وَقَدْ بَدَا لِي مُتْعَبَا
إِنِّي طُعِنْتُ مِنَ الهَوَى وَزَمَانِي
غَمُّ الحَيَاةِ بِأَضْلُعِي يَجْرِي دَمَاً
مِثْلَ السِّهَامِ مَضَتْ إِلَى شِرْيَانِي
فَحَزِنْتُ مِنْ شَجْوٍ لَهُ وَضَمَمْتُهُ
وَلَثَمْتُ ثَغْرَ حَبِيبِيَ الظَّمْآنِ
أَسْكَرْتُهُ مِنْ شَهْدِ حُبِّي بَعْدَمَا
أَلْقَى لَهَافَةَ رُوحِهِ بِأَمَانِ
فَإِذَا بِهِ فَوْقَ الحَنَايَا سَاكِنٌ
مِثْلَ السَّكِيرِ وَغَفَتِ العَيْنَانِ
وَبَقِيتُ أَحْرَسُ نَوْمَهُ وَأَنَامِلِي
تَمْحُو خُطُوطَ الحُزْنِ وَالأَشْجَانِ
خَوْفَاً عَلَيْهِ مِنَ النَّسِيمِ إِذَا سَرَى
أَنْ يَسْلُبَ الغَفْوَاتِ مِنَ الأَجْفَانِ
يَا لَيْلُ رِفْقَاً بِالحَبِيبِ وَقَلْبِهِ
دَعْهُ يَنَمْ فِي حُضْنِيَ الحَانِي
قَدْ بَاتَ هَمُّ العُمْرِ خَلْفَ ظُهُورِنَا
وَمَضَى الزَّمَانُ المُرُّ لَا يَرَانِي
أَنَا كُلُّ دُنْيَاهُ وَبَلْسَمُ جُرْحِهِ
وَبِأُنْسِهِ تَتَرَنَّمُ الشَّفَتَانِ
بقلم :
درة رشيد د.ذكاء رشيد
الأحد، 21 يونيو 2026
ردهات من حنين _بقلم الشاعر المصري /سامي حسن عامر
ردهات من حنين تزور تلك الديار
لسنا نحن من أسدلنا الستار
أبدا ما كنا مجرد تذكار
نحن ألف بوح من حضور
تحكينا ألف ومضة من شعور
نحن رحيق يجتاز البحور
أبدا ما كنا في طي النسيان
ولا ورقة مهملة في أي مكان
نحن تحدق فينا المسافات
وإن رحل كل العمر
ستبقى ذكرانا وطنا
والحب باق مهما كان
لا تهدموا تلك الصروح ما كانت هاوية
وعطرنا مازال حاضرا
نحن الماضي يطل بكل الفرح
آخر تضاريس المكان
تعرفنا ضفائر الليل
ويغنينا ألف عنقود من وسن
وإن عشقتم كل الوجوه
وزارتكم كل الصباحات
سيبقى حبنا كل الوطن
وعطر ثيابنا بصدق سكن
نحن الصدى
وعبق الندى
وآخر ما العشق حكى
سنبقى.
بقلم : سامي حسن عامر
قصة قصيرة بعنوان: آخر ذكرى _بقلم الأديبة السورية ابتسام نصر الصالح
قصة قصيرة
بعنوان( آخر ذكرى )
مروى تمسك هاتفها المحمول( الموبايل) فجأة، ابتسمت قائلة: أمي تعالي لتري.
الأم: حقا، إعلان مذهل.
مروى: هذه مفاجأة وضاح، وعدني بأجمل إعلان ارتباط في العالم . الأم: تتهني يا بنتي. وضاح رجل صادق وعد ووفى بوعده، ليسعدك.
تابعت مروى الرد على المعجبات، بمشاركتها خطيبها إعلان ارتباطهما على الفيسبوك، وكل الصديقات يباركن لها مذهولات بهذا الإعلان. مروى عاشت لحظات من النشوة والسعادة. كتبت لوضاح: أنت اجمل وأوفى إنسان، منحتني سعادة اذهلتني.
تركتها امها غارقة بمتابعة الرد على منشورها الذي صار ترند في اليمن، ودخلت المطبخ لتعد طعام الغداء. صرخة عالية وصلت إلى أم أروى؛ وقع قدر الطعام من بين يديها؛ خرجت؛ بالكاد وصلت؛ ركبتاها لم تعد قادرتين على حملها. ركعت بجانب أروى التي كانت مستلقية على الأرض فاقدة الوعي، بينما الموبايل في يدها اليسرى ما زال مضيئا. اتصلت أمها بوالدها؛ أتى ومعه سيارة الإسعاف من المشفى الذي يعمل فيه ممرضا.
أجريت لمروى الإسعافات الضرورية والفحوصات ووضعت لها المنفسة الصناعية، وهي في غرفة العناية المركزة. طمأن الأطباء والديها أن مروى بخير وليس هناك أي خطورة على حياتها ولكن لا نعلم كم يلزمها من وقت لاستعادة وعيها، يبدو أنها تعرضت لصدمة عصبية قوية مؤلمة جدا، جعلتها تدخل في حالة ( الكومة). اتصلت والدة مروى بخطيب ابنتها؛ جاء من فوره. سأل والدتها قائلا: كانت سعيدة جدا وكتبت لي أجمل الكلمات. ما الذي حصل معها؟
أم مروى: لا أدري يا بني، تركتها منسجمة على الموبايل ودخلت المطبخ لأعد طعام الغداء بينما يعود عمك أبو أروى من عمله. وفجأة سمعت صرخة مروى؛ أتيت إليها، كانت ممدة على الأرض فاقدة الوعي.
وضاح: ممكن تعطيني موبايل مروى لو سمحت؟
أم أروى: تفضل بني، هذا الموبايل.
فتح وضاح الموبايل وقرأ المنشور الأخير:
(شاهد لحظة سقوط سبايدرمان اليمن داخل فوهة بركان [حرضة دمت] محافظة الضالع بمشهد مرعب.)
بقي وضاح جالسا بجانب سرير مروى ممسكا بيدها وقلبه يصلي لها. مرت أيام، فتحت مروى عينيها؛ ابتسمت على مرأى وضاح. قائلة: وضاح افتح الفيس وأقرأ هل هناك خبر عن إنقاذ سبايدرمان اليمن؟
بحث وضاح وقرأ صامتا:
( نجحت فرق الإنقاذ في انتشال جثة الشاب اليمني المعروف إعلاميًا باسم "سبايدر مان اليمن" من داخل فوهة بركان [حرضة دمت] محافظة الضالع.
لكنهم أنقذوا جثمانه. بينما منح روحه للعشاق والمحبين الذين كان يحفر أسماءهم على خد قمة البركان الخطيرة موثقا لها، لقاء مبلغ من المال يعيل به أهله. لقد كتب آخر ذكرى ومضى محلقا بروحه صوب الشمس.)
* تنويه: * مهداة: إلى روح سبايدرمان اليمن
( القعقاع بن عنتر العبسي )
*نهاية مأساوية لسبايدرمان اليمن. مصلحة الدفاع المدني في اليمن أعلنت انتشال جثمان الشاب اليمني 30 عاماً، بعد نحو 51 ساعة من سقوطه داخل فوهة بركان ( دمت الخامد) بمحافظة ضالع
*القعقاع بن عنتر العبسي، والمعروف إعلامياً وشعبياً بلقب "سبايدر مان اليمن"
لقي حتفه إثر سقوطه داخل فوهة بركان "حرضة دمت" الخامد في محافظة الضالع، واستغرقت فرق الدفاع المدني والغواصون ساعات طويلة وجهوداً مضنية لانتشال جثمانه من المياه الكبريتية الحارة الموجودة في قاع البركان. وقد اشتهر الراحل بمهارته في تسلق المنحدرات الخطيرة.
* كيف تحولت مأساة "سبايدرمان اليمن" إلى هبّة إنسانية لإنقاذ عائلته؟
[ سؤال: أليس فيكم رجل رشيد؟ لماذا لم تقوموا بالهبة الإنسانية لتؤمنوا لهذا الشاب عملا يتوافق مع شجاعته ويوفر له دخلا يكفيه وأهله وتشجعوه على ترك هذه المغامرة الخطيرة بل الفائقة الخطوة؟!!!!!
****
*بعد أيام من البحث والترقب انتهت قصة البحث عن "سبايدر مان اليمن" بنهاية هزت مشاعر الآلاف فرق الإنقاذ عثرت على جثمان الشاب اليمني القعقاع عنتر العبسي .
*"سبايدرمان اليمن" هو الشاب القعقاع عنتر العبسي الذي اشتهر بتسلقه حرضة دمت (بركان خامد بمدينة دمت شمال محافظة الضالع). سقط القعقاع في فوهة البركان ومات غرقاً في مياهه الكبريتية الحارة، وقد تم انتشال جثته بعد جهود مضنية بذلها فريق الإنقاذ المائي بقيادة الغواص عبده محمد القانص من عمق يزيد عن 20 متر
تفاصيل الحادثة ومكانها
• الموقع: فوهة بركان "حرضة دمت" الشهيرة بمحافظة الضالع، وهي حفرة عميقة يصل عمقها إلى نحو 120 متراً وتحتوي في قاعها على مياه معدنية كبريتية ساخنة.
• الواقعة: سقط الشاب القعقاع (30عاماً) أثناء ممارسته لرياضة التسلق التي اعتاد عليها وتوثيقها لمنصات التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى وفاته.
• عملية الإنقاذ: واجهت فرق الدفاع المدني تحديات كبيرة بسبب نقص الأكسجين وارتفاع حرارة المياه الكبريتية (بين 40- 60 درجة مئوية)، واستمرت عملية البحث والانتشال لأكثر من 4 ساعات
*غدر بصاحبه ورفيق شهرته.. ماذا نعرف عن البركان الذي ابتلع "سبايدرمان ...
*وقد خيمت حالة من الحزن والصدمة على رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وشيّع المئات من أبناء المنطقة ومحبي الشاب جثمانه إلى مثواه الأخير بعد انتشاله13/6/2026.
****
صهيل الاشواق _بقلم الشاعر السوري /علي عمر
صَهيلُ الأشواقِ
في عتمةِ عشقٍ
أذابَ كُلَّ كِبريائي و جَبَروتي
شُموعُ حُزني الصَّمَّاءُ
بينَ أنيابِ المللِ الحائرِ
تنهشُ ذاكرةَ روحي المدفونِ
في صدرِ الصَّمتِ
بمخالبِ الذِّكرياتِ
تُكبِّلُ صهيلَ الأشواقِ
تُشارِكُني ألَمي
كتراتيلِ أمنيةٍ خَرساءٍ
صدئةٍ بلهاءَ
أضجرَها قهقهاتُ وداعٍ باكيةٌ
تُجلِدُ بسياطِ الهجرِ
جسدَ الحبِّ المُرتجِفَ الهزيلَ
تحبسُ أنفاسَ حُلمي المهزومِ
على وِسادةٍ مذعورةٍ
تكالبتْ عليها جيوشُ أرقٍ
هدمَتْ حُصونَ صبري
فُرسانُها سقطوا
في غَفلةِ نُعاسٍ
كشهقاتِ المُستغاثِ
من طوفانِ عِشقٍ مُستحيلٍ
تخرجُ منْ رئتَيهِ
زفراتُ حنينٍ تعيسةٌ
برائحةِ عُفونةِ نعناعٍ
تُصيبُكَ بالغثيانِ
لا شيءَ فيهِ
سِوى الأسى و الأنينِ
بقلم : عَلي عُمر
نسمات _بقلم الشاعر المصري / محمد أحمد (أبو عمر )
نسمات!
نـسـمـات صـبـح أقـبـلت وتـهـلّلت
وتـفـاخـر الأحــبـاب فـيـمـا بـيـنهم
ونـبارك الأفـراح في غسق الدجى
لـتـجـمّع الأعــيـاد عــنـد حبيبهم
يـا فـرحة الأشـواق فـي كـلّ الـدّنا
كـونـي عـلى قـرب وحـبّ عـندهم
وتـعـرّفـي ســبـل الـمـعارف كـلّـها
فــرحــا وفــخـرا بـالّـذيـن نـحـبـهم
يـــا قـبـلـة الأفـــراح قـومـي رددي
شـعرًا جـميلا مـنتقى فـي حـبهم
هم كالنسيم يموج في بحر الهوى
والـفـرد مـنـا غـارق فـي عـشقهم
والــطـيـر قـابـلـهم بـأكـبـر فــرحـة
تـرجـو الـسعادة أن تـكون بـملكهم
بقلم :
محمد أحمد (ابوعمر)
أيقنت أنكِ موطني _بقلم الأديب الشاعر /أحمد الرشيدي
أيقنتِ أنكِ موطني """""""""""""" أهفو لنبضِكِ والزمان جفاني يا مَن ب...
-
هو صحيح الهوى بابه ،،، عمره مبحبح لاحبابه ،،.. ،،،، مين ال خلى بتاع بحري ،،، ... يعشق نوبية وصرحلي ،،.، ،،،، والنوبي يعشق بحرية ... ،،،،،،...
-
في حبك عاشقي ..... . ....... تدللت فى حبك عاشقى وسهرت ليلي ونهاري وكتبت فيك الأشعار أرتض...
-
شعوبُ الأرض .د.آمنة الموشكي وبَيْنَ العِزِّ وَالإِذْلالِ فَرْقٌ عَلَى أَبْوَابِهَا هَمْسٌ وَطَرْقُ تُهَدْهِدُهَا نَوَايَا لَيْسَ فِيهَا مِنَ...








