الخميس، 28 مارس 2024

آسف بطتي _بقلم الشاعر /محمود مطر

(آسف بطتي)


محمود مطر


لي بطة.   كالأم الرؤوم.     تقاتل  كل 


متلصص  قارب.    في خفاء   وكرها


لها ريش حالك   سواده كليلة    حلك 


واسود.     من ركام     الغيم.     ليلها


فرخت     عندي وعاشت.    في وئام 


وسيجت بالحنان والحب دوما عشها


تتودد  للصغار. وتتظاهر بأكل ريشهم 


وتدغدغ.  رؤوسهم  بأطراف منقارها


وتفرد    جناحيها فيأتي الصغار تحته 


وتمحنهم الأمومةوتعطيهم منه دفئها


أذهب فأغازلها    وأمد يدي متظاهرا 


نحوالصغار فلاتبدلي أبد بفعلي ودها


وأراها تبدي.    لي تنمرا    هازئة مني 


فكيف تسول.  لي نفسي لمس فرخها


وأناوإن كنت رب الطعام     والشراب


 لها فلايمنع أبداأن تقتص مني  حقها


أراها إذا بداخطر أحدثت صوتاعميقا 


فتجمع الصغار خوفا للحماية.  حولها


فتتجلى.   عظمة الأمومة حولي وأنا 


أراها تخفي.  الصغارفي حنايا ريشها


وإذا.  حضر الطعام خبرته وتظاهرت 


بأنهاتأكل ولاتأكل حتى يطعم صغيرها


فمن علمهاالحنان والشراسة فلا أحد


في الوجود.     إلا الخالق.         ربها


أراها تقترب مني قليلا وكأنما أرادت


تبثني.   سرا فتمد.  نحوي.     رأسها


لكن     عجبا لابن.    آدم تتودد.   إلي 


وسكيني يموت شوقا لقطع  وريدها


فآسف يا بطتي العزيزة فتلك.   سنة 


الله في.    خلقه  وأنا.    أعمل.    بها


محمودمطر

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وشادية _بقلم الشاعر / رشيد الخزرجي

 وشَـادِيَةٍ لها منّي سلامُ              وتقديرٌ وحُبٌ واحترامُ تَجُودُ بِصَوتِها كالغيثِ دَومًا!       وَهَلْ كالغيث إنْ ظَمِئَ الأنام؟  له...